طريقة فحص كوالتي الكودك اثناء الماسترنج مباشرة

كان في السابق يقوم مهندس الماسترنج باخراج وضبط العمل الفني بناء على وسيلة Medium محددة مثل الكاسيت او السيدي، بالتالي امكانية ضبط الاغاني تكون اسهل الى حد ما لان الوجهة محددة.

اما اليوم فالامر مختلف، اولاً تغير الحال من البومات الى اغاني واعمال سنجل فردية وجزء كبير منها فيديو. لكن ليست هذه النقطة الاساسية، النقطة الاساسية في موضوعي هي انه اصبحت خدمات الستريمنج مثل يوتيوب وسبوتفاي وابل ميوزك وغيرها هي المحطات الرئيسية لنشر الاعمال وايصالها للمستمعين. وبالرغم من كل التطور الذي نعيشة اليوم في مجال الصوتيات الا انه لليوم لا يوجد معيار ثابت Standard تتبعه خدمات الستريمنج من حيث علو الصوت ونوع الكودك المستخدم وحتى كوالتي الصوت بناء على الكود المستخدم، وهذا كله يزيد الصعوبة على مهندس الماسترنج من جانب انه يريد اعلى صوت على جميع هذه الخدمات وبنفس الوقت افضل كوالتي عليهم جميعاً.

اكيد في بعض المرات نفذت ماستر وثم لاحظت على يوتيوب مثلا اصبحت الهاي هات اكثر حدة وبروز او فقدت كمية ملحوظة من التفاصيل بالهاي ميدرنج، وهذا بالتاكيد يعود لسبب عملية تحويل الكودك من Wav نسخة الماستر الى شيء مثل AAC 128Kbps وهو كوالتي يوتيوب.

الفكرة هنا لو كان بامكاني الاستماع لنفس الكوالتي الذي يعمل به يوتيوب مثلا بشكل Realtime وبناء عليه ممكن انفذ بعض التعديلات البسيطة بحيث يطلع الصوت اجمل او افضل حتى بعد عملية تحويل الكودك. وهذا الامر بالفعل ممكن من خلال عدة بلوجنز متاحة الان تقوم بهذه العملية بشكل سلس واذكر منها ثلاثة.

  • NuGen MasterCheck
  • Sonnox Codec Toolbox
  • Izotope Ozone

من خلال استخدام احدى هذه البلوجنز تستطيع اختيار ال Codec وكذلك معدل bitrate وهذا راح يمكنك من الاستماع بشكل مباشر داخل السشن، دون الحاجه لاخراج العمل والاستماع خارج السشن ثم العودة لداخل السشن للتعديل.

ادخال احدى هذه البلوجنز ضمن الورك فلو الخاص بك راح يجنبك بعض المفاجئات (الي غالبا غير لطيفة) وحتكون اكثر ثقة بجودة الصوت بعد مايتم رفع الاعمال على خدمات الستريمنج.

وتذكر دائماً انك تطفي هذه البلوجنز قبل اخراج العمل!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.