مايكروفون رود NT1-A لتسجيل صوت المطرب واساسيات في التسجيل

اكثر مايكروفون حساس عند تسجيل عمل غنائي حيكون المايكرفون المستخدم لتسجيل الغناء نفسه (الفوكال)، وهذا طبيعي بعتبار ان الفوكال باغاني البوب هو الصوت او التراك الاساسي بالاغنية وكل مايصاحب الفوكال هو عبارة عن تدعيم للفوكال وخلق اجواء معينة حول الفوكال هذا، واختيار المايكروفون الصحيح (ليس بالضرورة الافضل) امر مهم لخروج العمل بافضل صورة وجودة.

هذا الموضوع ليس مخصص للاستديوهات ذات الميزانية الجيدة ولكن موجه اكثر للاستديوهات المنزلية او الاستديوهات ذات الامكانيات الضعيفة.

قبل الكلام عن المايك نفسه يوجد نقطة جداً مهمة يجب ان اوضحها اولاً. هل المايك مسؤول وحده عن جودة الصوت اثناء التسجيل؟ الاجابة المختصرة لا ، وبشكل مفصل اكثر يوجد عدة امور مهمة جداً في جودة التسجيل بغض النظر عن جودة المايك نفسه.

اولاً: عزل الغرفة من ناحية الهدوء والاكوستك Acoustic treatment & Sound Proof

بمعنى انه يجب ان تكون الغرفة اصلاً خالية تماماً من اي اصوات اخرى مثل اصوات اتيه من الشارع والغرف الاخرى واصوات التكييف وحتى مروحة الكمبيوتر واصوات الإضاءة الكهربائية (نعم بعض الانوار والمصابيح ممكن تنتج اصوات مثل هيسسس و هممم قد لا تكون مسموعة لك بشكل جيد لكن المايك ممكن يلتقطها بشكل ملحوظ).

وايضاً ضبط الصوت من ناحية الاكوستك، اي كيفية تحرك الصوت بداخل الغرفة وضبط الانعكاسات. الصوت يتحرك بسرعة كبيرة جداً وعند الغناء او حتى الكلام فان الصوت ينتشر بشكل سريع بكل الغرفة ويضرب بالجدران عدة مرات ويرجع لمكان المصدر وهكذا، وهذا يشكل امرين مزعجين اثناء التسجيل؛

الاول انه ممكن يشكل صدى صوت وريفرب بالغرفة والمايك يلتقطها مع التسجيل، وهذه تكون الانعكاسات البعيدة هي التي تشكل الصدى والريفرب؛

ولدينا ايضاً الانعكاسات القريبة جداً من المصدر، اي ان الصوت يرتد من سطح قريب جدا من المصدر ويعود للمصدر وهذا ياثر على الفريكونسي ويغيرها، مثلا ممكن بعض الفريكونسي تتكاثر وبعضها قد تلغي نفسها فياثر على الصوت بشكل غير طبيعي.

لهذا ضبط الغرفة من ناحية الهدوء والاكوستك اهم بكثير جداً من المايك.

سجل بمايك نويمن u87 (قيمته حوالي 3000$) بغرفة عادية، ثم سجل بمايك رود nt1-a (حوالي 250$) بغرفة احترافية، واترك الاثنين بدون مكساج واعطي التسجيلين لشخص يسمعهم واساله ايهم اوضح واكثر جودة واحترافية .. الامر لا يحتاج لتفكير سوف يختار nt1-a !!

ثانياً: تكنيك التسجيل Miking او Mic Techniques

يوجد علم معروف بين مهندسين الصوت يسمى Miking وهذا العلم يعتمد على المعرفة المعلوماتية وخبرة الاستخدام والتجارب، حيث لكل اله وصوت معين مطلوب يوجد له انواع مايكروفنات معينة تناسب اكثر من غيرها وكذلك يوجد اماكن معينة بوضع المايك تعطي نتيجة افضل وبعدها عن مصدر الصوت…الخ.

لهذا عند التسجيل لاي صوت كان يجب معرفة الاجوبة على الاسئلة التالية وتحديدها بشكل علمي وليس عشوائي حتى تحصل على افضل نتيجة.

  1. الالة او الصوت ونوع التسجيل المطلوب؟
  2. طبيعة المكان الذي سوف تسجل به الصوت؟
  3. المايكروفون المناسب للتسجيل (كخصائص ومواصفات)؟
  4. هل يحتاج لتسجيل لاكثر من مايك (تسجيل ستريو مثلا)؟
  5. هل يحتاج لمايك غرفة او اوفر هيد؟
  6. مكان المايك وارتفاعه ومسافة بعده من مصدر الصوت؟

هذه الامور تشكل فرق كبير وملحوظ بالتسجيل. مثلاً لو استخدمت مايك ديناميك كارديويد مثل Shure SM58 لتسجيل الغرفة Room mic فلن ياخذ صوت الغرفة بالشكل المطلوب والمتعارف عليه .. ايضاً لو استخدمت مايك Rode NT1-A لتسجيل الفوكال والمطرب وقف بالجهة المعاكسة للدايفرام (ظهر الدايفرام) ايضاً لن يسجل المايك بوضعه الصحيح.

سوف اكتفي بذكر هذه النقطتين فقط الان بخصوص جودة التسجيل لاهميتهم الكبيرة، بالطبع هناك امور اخرى تاثر على التسجيل مثل نوع البري امب والدوائر الالكترونية وغيرها من النقاط.

الان نرجع لموضوعنا الاساسي وهو مايك Rode NT1-A لتسجيل الفوكال

لماذا اخترت لكم هذا المايك دون غيره لتسجيل الفوكال والحصول على صوت استديو متعارف عليه للفوكال تحديداً؟

لكل مايك مواصفات معينة من خلالها نعرف ان هذا المايك مناسب للعمل الفلاني، ومايك NT1-A مناسب للاستديو فوكال على اعتبار انه مايك كوندينسر بدايفرام كبيرة Large diaphragm ونوع البولر كارديويد Cardioid اي انه حساس للصوت من جهة محددة ويرفض الصوت من الجهة المعاكسة واقل حساسية على الجوانب.

نبرة المايك طبيعية بشكل جيد جداً، وعند التسجيل به بشكل صحيح وبمكان صحيح يعطيك كوالتي استديو حقيقي.

المايك مصمم بالاساس لتسجيل الفوكال وهو يناسب انواع اصوات بشرية مختلفة، لكن ايضاً المايك مناسب وجداً مرضي لتسجيل الالات الاكوستك مثل اكوستك كيتار او عود.

جودة المايك عالية جداً بالنسبة لسعر المايك، وهو تصميم وتصنيع استرالي وبضمان 10 سنوات، ايضاً المايك هادئ بشكل جيد جداً مقارنة بمايك بهذا السعر. وياتي مع المايك شوك ماونت وبوب فلتر وبسعر لا يتجاوز 250$ صعب تجد منافس بنفس الجودة والمواصفات.

هنا فيديو من شركة Rode يستعرضون فيه مايك NT1-A وبعض التكنيكس في استخدامه

 

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s