تكنيك استخدام التشويش White Noise لملئ الفراغات بالاغنية أثناء المكس

مرحبا شباب، بشرح لكم اليوم عن تكنيك مهم ومفيد جداً ببعض الحالات وتقريباً شبه غير معروف عند الاغلبية!. وهو استخدام التشويش White Noise لملئ الفراغات بالاغنية وجعلها تبدو أكثر علو واكثر قوة ومساحة .. غريب ان نستخدم صوت تشويش صح؟! كمل معي 🙂

بعض التوزيعات تكون نظيفة جداً لدرجة انك تحس ان التوزيع ناقصة شيء، وبعضها يكون الآلات والأصوات المستخدمة قليلة بالتالي تحس انه في فراغات نوعا ما ومع هذا لو كان الموزع استخدم اصوات اكثر يمكن كان طلع التوزيع سيء، وان حلاوة الاغنية هذه بقلة أصواتها!

مع هذا انا كمهندس صوت اريد احس ان الصوت مليان ومتتابع الرتم شيء يلحق شيء بشكل موسيقي ومتوازن، وهنا فيه حالات عند استخدام الكمبريسور و الايكولايزر وغيره مايفيدك بشيء ولكن بالعكس راح تكون شديد في استخدامهم وبالتالي الصوت راح يتغير ويتلون كثير معاك، وهذا الشيء انا اخاف منه لان ممكن اخذ الاغنية لمكان مش حلو!

لكن ممكن هنا استخدم صوت التشويش White noise عبارة عن بار واحد واعمله لوب (حسب اين اريده بالاغنية، ممكن الاغنية كلها وممكن بالكورس فقط…الخ) وصوت التشويش هذا غير ايقاعي وغير موزون (ليس ع طبقة موسيقية) ومستقر الليفل بمعنى طول الوقت الصوت حيكون ثابت عبارة عن ششششششششششش وبس.

الان لازم اكون حذر جداً في ان ارتفاع صوت التشويش هذا يكون غير مسموع وملحوظ، مع هذا (احس) بتاثيرة على الاغنية، لان اذا كان مسموع معناها باقي الناس راح تسمعه ع انه خلل في كوالتي الاغنية اما اذا كان غير مسموع لكن له تأثير على الاغنية، فهذا هو المطلوب.

التشويش هذا راح يملي الفراغات بشكل ايجابي وموسيقى جداً، فقط اذا تم إدخاله بالليفل والشكل الصحيح على الاغنية!

واغلب الاحيان استخدمه مع وضع كمبريسور في تراك التشويش (اي كمبريسور، انا استخدم DPR 402) واضع الكمبريسور بوضع Sidechain واجعل الكمبريسور بهذا الوضع ويستمع للصوت القادم من Bus الدرمز والبركشن (القروب) واخلي نسبة تخفيض GR في حدود 3 ~ 6 ديسبل .. وبهذا يصير صوت التشويش مع كل ضربة تحصل بالايقاع ينزل 3 ~ 6 ديسبل (من صوت التشويش وليس من صوت الايقاع .. حسب الي احسه اجمل باذني) بحيث يصير التشويش هذا فعلياً قاعد يرقص مع الايقاع! واحاول اخلي الريليس اي فك الضغط بطيئ حتى يحصل التناغم او افكت الرقص مع الايقاع.

dpr402
كمبريسور DPR 402 من ويفز

ملاحظة: ممكن اعلي صوت التشويش إلى ليفل مسموع بوضوح وبشكل مؤقت حتى استطيع اضبط سرعة Attack و Release للكمبريسور بشكل صحيح، ثم ارجع ليفل قناة التشويش لوضعها الاصلي وهذا من خلال الفيدر الخاص بقناة التشويش.

هذا التكنيك معروف في اغاني الالكترونك دانس ميوزك (هاوس، تكنو، ترانس) ويستخدم بكثرة،
انا استخدم ابلتون بالمكساج وفي ابلتون عندي بلوجن اسمه operator (سنثسايزر) وفيه امكانية تكوين التشويش هذا white noise.

رفعت لكم هنا ملف ويف وايت نويز، خذ منه مثلاً بار واحد وسويه لوب بالأماكن الي تريدها.

رابط تحميل: https://up.top4top.net/downloadf-4831pzng1-zip.html

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s