سير عملي بالمكساج للاغنية

مرحبا، كثير شباب يسألوني على الخاص عن الفلاتر الي استخدمها دائماً في هندسة الصوت ونفس الجواب اقوله كل مرة.

مافي عندي خلطة أدوات ثابتة، لان كل اغنية عبارة عن حالة والمكساج بالنسبة الي عبارة عن أداء Performance (او استعراض) حتى اخلط الاصوات مع بعض للحصول على طبخة معينة، يعني مثل تفكير الديجي لما يختار اغاني معينة وبيعمل مكس متناغم الإيقاع والطبقة والسونك، ويمكن هذا يعود لاني اصلاً بدات بمجال الموسيقي كديجي بالنايت كلبات بلندن.

بالتأكيد عندي سير عمل ثابت اتبعه حتى اقدر اخلص البروجكت، وإلا ضعت بالنص، وسير العمل لا يعني استخدام فلاتر وأجهزة معينة في كل مرة، لكن اقصد انه عملي يكون عبارة عن مراحل كل مرحلة أنفذ بيها جزء معين وبعد الانتهاء من هذا الجزء ابتعد عن الاغنية لمدة 30 دقيقية تقريباً حتى اريح اذني واخلي الصوت يتلاشى من اذني وراسي.

وسير عملي ثابت بنسبة 90% وهو كالتالي

– مرحلة الترتيب ؛ في هذه المرحلة اقوم بانشاء البروجكت وضبط السرعة والوزن وادون السلم والطبقة ، ثم ادخل التراكات كلها بالقنوات ، واستمع للاغنية بشكل كامل واخذ فكرة واسجل الملاحظات الي تطلع براسي في نوته اثناء الاستماع ، بعدين ابدا بتسمية التراكات بشكل صحيح ومفهوم بالنسبة لي (دائماً الموزعين عدهم تسميات غريبة!) ، ثم اقص اماكن الفراغات واضبط ال Fades باطراف الاصوات (دخولها وخروجها) للتاكد من عدم حصول اصوات كلك ، واصحح اي مشاكل بالكونتايز في حالة كانت مسموعة وملحوظة فقط (لاني ايضاً لا اريد ان يكون الصوت الكتروني جداً وكونتايز بنسبة 100%) ، واخيراً ابدا بجمع التراكت المترابطة في bus واحد مثلاً الدرمز في بُص والجيتارات في بُص وهكذا (لبُص هو القروب الي يجمع القنوات في مخرج واحد وهذا لاني احب استخدم bus compression و sidechaining دائماً تقريباً). واقوم بعمل قناة return للريفرب والديلي لكن الاعدادات ارجع لها في ما بعد ، وبهذا تقريباً اكون انتهيت من هذه المرحلة.

– مرحلة ضبط علو الصوت العام Gain Staging ؛ بنسبة 90% من الاعمال يكون الصوت بالمخرج الاساسي Master غالباً صاعد فوق 0- Peaks و ال RMS جداً عالي ممكن في حدود 15- ديسبل … الصوت بهذا الشكل مبدئياً خربان ومستحيل امكس عليه ، لهذا اشيك اولاً التراكات الاصلية نفسها اولاً انه مافي اي clipping بالملف نفسه ، ثم استخدم بلوجن gain (كل برنامج توزيع فيه هذه الاداة وقد تسمى Pre Gain) واضع هذا البلوجن في كل تراك ومن خلاله اقلل الصوت لكل تراك وغالباً بشكل متشابه يعني مثلاً انقص كل التراكات بمقدار 10 ديسبل (كمثال) بحيث انه مجموع الصوت في قناة الماستر يكون في حدود 10- ديسبل Peaks و في حدود 25- ديسبل RMS. وبهذا يكون الصوت اصبح صحي وقياسي للعمل عليه ، وهنا انتهيت من هذه المرحلة.

– مرحلة توزيع الاصوات ع الستريو Pan يمين ويسار ؛ هنا باختصار اوزع الاصوات مابين مونو ، يمين ويسار. وهذا امر يعتمد ع الذوق وعلى فهمك للفريكونسي وماهو المناسب للمونو وماهو المناسب لليمين واليسار. اسمع هذه الاغنية وشوف توزيع الاصوات كيف على الستريو!

– مرحلة ضبط الليفل levels ؛ هنا اقصد ارتفاع الصوت للقنوات الفردية واضبط كل قناة وكل صوت حسب ما يناسب النتيجة التي ابحث عنا ، ولانفذ هذه العملية بشكل صحيح فاني اقوم بتحويل الاوديو انترفيس للعمل على Mono بحيث يصبح الصوت بالنص كانه خارج من الشاشة! (وهذا التكنيك له اسباب متعلقة بالاكوستك) وبعد تحويل الاوديو انترفيس الى مونو ابداء بضبط الليفلس عبر Faders لكل قناء وبالنسبة للدرمز والبركشن اعمل ع ضبوط علوهم مع ايقاف الاصوات الاخرى للوضوح اكثر ثم ادخل باقي القنوات و اضبط صوتها. اذا وصلت لـ ليفلز جميلة ع المونو فانا متاكد سوف تكون WOW ع الستريو!

– بُص كمبريشين للماستر Bus Compression ؛ بعد هذا كله وانا مازلت بوضع المونو اقوم بعمل كمبريشن على البُص الرئيسي (غالباً يكون عندي بُص رئيسي اسميه Sub Bus يجمع كل القنوات وهذا البُص بعدين يروح ع الماستر) واضع في هذا البُص كمبريسور مخصص للبُص كمبريشن مثل SSL Bus Compressor Stereo واكون حذر جداً اني ما اخفض اكثر من 1 إلى 2 ديسبل باقصى حد وان ratio مستحيل يتجاوز 2:1 وان سرعة الاتاك ابطئ مايمكن والريليس سريع ما لكن مع الاخذ بالاعتبار ان هذا الكمبريشين ماشي ويه رتم الاغنية واسمع كويس لتاثير الكمبريسور واطفيه واشغلة كذا مرة واشوف هل ابرة الكمبريسور جاي ترقص ويه الايقاع واتاكد ان الابرة ماتنزل على الـ 0 بشكل سريع ومتكرر (هذا يعني خلل بسرعة الريليس).

– بُص كمبريشين للجروبات مثل جروب الدرمز ؛ وهنا نفس الامر لكن اكون اخف على الكمبريسور يعني ممكن بالعادة ما اتجاوز 1 ديسبل كمبريشن.

– مرحلة الايكولايزر ؛ وانا مازلت للان بوضع Mono وبالايكولايزر انا بنسبة 90% اقص من الفريكونسي ولا ازيد منها ، اقص التركات الي البيس غير مهم الها حتى ابين عندي الكيك درم والبيز جيتار ، الجيتارت اخلي واحد غامق و واحد فاتح حتى كل واحد تبان له شخصية وينسمع … عشان المكس يطلع مليان وكامل لازم يكون عندك صوت غامق وصوت فاتح صوت عالي وصوت منخفض اكثر صوت يمين وصوت شمال وصوت سنتر وهكذا. اما بالنسبة للايكولايزر فانا بالغالب استخدم SSL E Channel (ويفز) وهذا يحتوي على ايكولايزر وكمبريسور و جيت/اكسباندر كمبريسور وهذا يعرف بال Channel Strip.

الان كل هذا وانا ومازلت بوضع المونو ، بعد ما خلصت من المراحل السابقة اقدر احول إلى ستريو .. وفجأة واااااو الصوت ولا اروع .. الي يطلع حلو بالمونو يطلع رائع بالستريو!

بعدها ابدأ بالعمل على الافكتات مثل الريفرب والديلي ، والريفرب والديلي احب استخدم H-Reverb و H-Delay لان فيهم كل الخصائص والاعدادات الي ممكن اطلع باي صوت ريفرب وديلي براسي .. وانا بالعادة جداً متحفظ بالريفرب والديلي واضيفه فقط لما يكون عندي هدف معين احاول الوصل له وليس بشكل عشوائي ابداً.

بالتاكيد ايضاً استخدام مؤثرات اخرى واتمته بالاصوات .. وهذا شيء يعتمد ع الاغنية وع الافكار الي تطلع براسي ، مافي اي ثوابت فيها!

الموضوع يعتمد على السمع بشكل اساسي ، اما الماسترنج فمستحيل اسويه بنفس اليوم لازم اترك يوم إلى يومين بحيث انسى الاغنية! … ولما اسوي الماستر فانا اكون قد اخرجت المكس على شكل ملف ويف ستريو وافتح سيشن جديدة للماسترنج.

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s