الفرق في استخدام الايكولايزر في المكس و الماستر

في مرحلة المكس نستخدم الايكولايزر بداخل التراكات او القنوات المخصصة لكل صوت، كل تراك نضع فيه ايكولايزر خاص بالتراك نفسه، قد ننفذ تعديلات طفيفة هنا وهناك ولكن ايضاً سوف ننفذ تعديلات كبيرة على بعض الاصوات من خلال الايكولايزر. وليس كل الاصوات تحتاج لتعديل ايكولايزر عليها لهذا يجب التاكد ان كان الصوت فعلاً محتاج لتعديل من قبل الايكولايزر ام لا وهذا يتم من خلال الاستماع للمكس وتحليله بالسمع.

مثلاً نلغي البيس بشكل كامل من بعض الاصوات التي لايكون البيس فيها مطلوب مع الحفاظ على الميدرنج والهاي، او في حالات نقوم بالعكس نتخلص من الهاي تماماً، وهذا يعتمد على نوع الصوت داخل التراك الذي نعمل عليه؛

مثال اخر نلغي البيس من صوت المطرب نتحدث في مجال 120 ~ 90 هرتز واقل نلغيها تماماً لتخفيف الاصوات بهذا المجال وترك مجال للبيس جيتار وللكيك درم.

اما عند الماستر التعديلات بالعادة تكون طفيفة، مثلاً بالغالب يكون البيس زايد عن اللزوم وغير متوازن مع المكس فيتم التخفيف منه بعض الشيء وضبطه للتخلص من اي قفزة بالصوت ان وجدت، او مثلاً يكون هناك صوت حاد في الهاي او الميد رنج فيتم اكتشاف مكانه وتخفيفه وتنعيم الصوت؛

مثال اخر صوت المطرب في الميدرنج داكن بعض الشيء، بهذه الحالة نفتح (نوضح) الصوت بلمسة بسيطة (تزويد) بعد ما نجرب على عدة اماكن بالميد رنج لنكتشف افضل مكان يتم فيه وضع لمسة التزويد هذه، تذكر اي تزويد هنا سوف يؤثر على عدة اصوات اثناء الماستر.

الفكرة انه في الماسترنج نحن نتعامل مع ملف ستريو يحتوي جميع الالات والاصوات، فاي تعديل سوف يؤثر على الصوت العام للاغنية، لهذا تكون تعديلاتنا عبارة عن لمسات بسيطة هنا وهناك، واذا وجدت نفسك تحتاج لتعديل كبير فهذا يعني ان المكس غير صحيح وبحاجه للتصليح.

اثناء المكس لا تضع اي بروسيسور او فلتر على قناة الماستر، اعمل على القنوات الخاصة بالاصوات وعلى قنوات Bus فقط.

ترتيب مكان الايكولايزر ضمن سلسلة الفلاتر

لكل قناة قد يكون هناك مجموعة من الفلاتر بداخلها وترتيب هذه الفلاتر حسب الاول والثاني والثالث…الخ مهم جداً، لان مرور الصوت عبارة عن سلسلة بين هذه الفلاتر يمر باول فلتر ثم إلى التالي وهكذا، وترتيب الفلاتر له تأثير على شكل الصوت النهائي.

عند المكس اذا كنا سوف نستخدم كمبريسور، فالافضل والأصح وضع الكمبريسور اولاً بداخل التراك ثم وضع الايكولايزر، السبب انك اذا وضعت الايكولايزر اولا ثم الكمبريسور وقمت برمجة الكمبريسور، ثم فيما بعد احتجت تعديل الايكولايزر فهذا سوف يؤثر على شكل الضغط بداخل الكمبريسور، وسوف تحتاج لاعادة ضبط الكمبريسور من جديد؛

حالات معينة نضع فيها ايكولايزر قبل الكمبريسور عندما يكون هناك فريكونسي معين يؤثر على وظيفة الكمبريسور ويصعب الحصول على النتيجة المطلوبة، بهذه الحالة نضع ايكولايزر ونركز فقط على التخلص من هذا الصوت الذي يؤثر على عمل الكمبريسور، ثم نضع الكمبريسور وننفذ الضغط والان اذا احتجنا لتحسين الفريكونسي نستطيع اضافة ايكولايزر بعد الكمبريسور.

اما في الماسترنج الوضع معكوس يتم وضع الايكولايزر اولاً ثم الكمبريسور، ويتم وضع الايكولايزر اولاً لموازنة الفريكونسي على كل مجالات البيس والميد والهاي، وللتخلص ايضاً من القفزة التي تحصل في البيس والسب بيس (غالباً الاغنية بعد الانتهاء من المكس يكون البيس فيها زايد عن المطلوب)؛

في حال وضعت الكمبريسور اولا ثم الايكولايزر فان تأثير هذه القفزة التي تحصل في البيس سوف تتفاقم بشكل كبير بسبب نتيجة الضغط من الكمبريسور ولن يكون بالإمكان معالجتها من خلال الايكولايزر، ممكن توازن المكس والفريكونسي للصوت كله لكن سوف يبقى التأثير موجود كإن هناك شيء يقفز (يصعد وينزل) بداخل الصوت وهذا يسمى Pumping تأثير المضخة!

ايضاً الجدير بالذكر ان اثناء الماسترنج اذا وضعت ايكولايزر بعد الكمبريسور فان الايكولايزر هنا يكون حساس جداً واي تعديل طفيف يشكل فرق كبير و واضح بسبب تاثير ضغط الديناميك رنج من قبل الكمبريسور.

ايكولايزر مخصص لمهام معينة، ومحاكيات اجهزة الأنالوج

معظم الايكولايزر ان كانت برامج او اجهزة تكون عامة الغرض بالامكان استخدامها لكل شيء، لكن هناك انواع ايكولايزر (اجهزة وبرامج) تكون مصممة اكثر لتنفيذ مهمة معينة مثل الماسترنج تحديداً.

MASSIVE PASSIVE EQ
هاردوير ايكولايزر من شركة Manley اسمه Massive Passive EQ يستخدم كثيراً بالماسترنج

اما محاكيات الانالوج ايكولايزر فهذه برامج تحاكي شخصية وكيفية عمل جهاز معين وتعطيك نفس خامة الصوت الخاصة بالجهاز (بنسبة معينة)، وشركة Universal Audio وايضاً شركة Waves من الشركات التي تفوقت في هذا المجال بعمل برامج تحاكي خامة الصوت وكيفية عمل الجهاز الانالوج على شكل برنامج بلوجن VST.

من محاكيات الايكولايزر يعجبني كثيراً بلوجن SSL EQ (في الصورة بالاسفل)، وهو من شركة Waves ضمن مجموعة SSL Collection ، برنامج راقي جداً وصوته دافئ وايضاً بسبب عدم وجود رسم بياني لشكل الموجة فانت مجبر على الاعتماد على اذنك فقط، وبرايي هذا هو الصح حيث يعتبر من الخطأ الاعتماد على العين والرسومات البيانية في المكس والماسترنج!

ssl-g-equalizer
محاكي ايكولايزر SSL EQ من Waves ضمن مجموعة SSL Collection له نسختين ستريو/مونو

 مونو / ستريو في الايكولايزر

بعض الايكولايزر (ان كان هاردوير او سوفتوير) يكون مخصص للتعامل مع الاصوات المونو، وبعضها يكون ستريو.

نصيحتي لك بالبداية هي بكل بساطة استخدم ايكولايزر المونو للتراك المونو وايكولايزر الستريو لاي تراك ستريو، وتراكات مثل مجموعات Bus و Master يجب ان نستخدم عليها ايكولايزر ستريو دائماً.

عند ادخال ايكولايزر مونو على تراك ستريو سوف يتحول الصوت إلى مونو، فانتبه!

لكن يجب ان الفت انتباهك انه في بعض الايكولايزر التي تكون ستريو تسمح لك بتعديل Left/Right بشكل منفصل، بمعنى ان تقوم بعمل ايكولايزر للصوت الموجود على اليمين غير الموجود باليسار باعدادات مختلفة؛

ايضاً يوجد في بعضها خاصية تسمى M/S او Mid/Side ، وهذه تقسم الصوت على جزئين في المنتصف السنتر Mid والجوانب/الاطراف Side، هذه تستخدم في امور مثل تزويد البيس بالسنتر ولكن تقليله على الاجناب للحصول على جودة ستريو افضل.

هناك تكنيكات تستخدم بالمكس في مايخص الايكولايزر المونو والستريو من قبل مهندسين الصوت، لكن لن اتحدث عنها الان بهذا الموضوع تجنباً للتعقيد.

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

3 thoughts on “الفرق في استخدام الايكولايزر في المكس و الماستر”

    1. موضوع قيم جدا
      واتمنى ان يتم تناول موضوع ضبط ال volume لتراكات السي دي اي في نفس الألبوم

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s