علو صوت السماعات اثناء المكس والماستر

هذا الشرح لا يتكلم عن ضبط علو الصوت بداخل البروجكت الذي تعمل عليه، ولكن يتكلم عن علو الصوت اثناء استماعك للصوت من خلال سماعات الاستديو.

من الاخطاء الشائعة (خاصة الجدد في المجال) في المكس والماستر هي العمل على ضغط صوت عالي جداً او ضغط صوت منخفض عن اللزوم، وبالحالتين يعتبر امر خاطئ وسوف يقودنا إلى اتخاذ قرارات غير سليمة اثناء المكس او/و الماستر. في الغالب يعملون على صوت عالي جداً ظنا منهم انهم برفع الصوت سوف يستمعون لكل تفاصيل الاغنية بشكل كامل و واضح!

الاغنية التي صوتها رائع عند خفض الصوت فسوف تكون بنفس الروعة عند رفع الصوت، لكن العكس ليس صحيح دائماً!

فماهي المشاكل في حال العمل على صوت عالي ؟

ارهاق الأذن بشكل سريع: اذنك حالها حال جسمك اذا ركضت لمسافة اكبر من قدرتك فسوف تصاب بالارهاق، نفس الشيء للاذن فالاستماع لفترة طويلة سوف يسبب لها الارهاق والاستماع بصوت عالي سوف يسبب الارهاق بشكل اسرع، والاذن عندما تصاب بالارهاق لن تمكنك من الحكم واتخاذ القرارات بشكل سليم اثناء العمل، ويجب ان ترتاح لتعود لوضعها الطبيعي.

انغلاق الاذن لحمايتها: عند رفع الصوت بشكل عالي مبالغ فيه، فان الاذن بشكل تلقائي تبدأ تكيف نفسها على مستوى الصوت وتضيق المجال السمعي لها لحمايتها من الضرر، وهذا يعني انك لن تسمع بعض التفاصيل الموجودة بالمكس، غالباً بالفريكونسي العالية لان الاذن جداً حساسة اتجاه الفريكونسي العالية.

انعكاسات الصوت بالغرفة: فعلياً كل ما زاد علو الصوت داخل الغرفة كل ما زادت نسبة الانعكاسات، وهذه الانعكاسات سوف تخدعنا بوجود اصوات هي في الاصل ليست موجودة بالصوت الاصلي الخارج من السماعات. بالتاكيد معالجة الغرفة بمواد تمتص الصوت ولا تجعله يرتد Acoustic Treatment امر مهم ولابد منه، لكن الكثير جداً الان يعملون من خلال المنزل بتجهيز احدى غرف المنزل كاستديو وغالباً هذه الغرف حتى وان تم معالجتها فلن تكون المعالجة سليمة 100% لعدة تفاصيل، لهذا العمل بصوت مناسب ومعقول سوف يقلل هذه الانعكاسات. 

فقدان التركيز: الصوت العالي في الغالب يشتت تركيزك اثناء الاستماع، وسوف تجد نفسك تركز على اصوات بذاتها بدل من الصورة الكاملة للمكس، هذا غير ان الاغنية قد تجذبك اليها اذا كانت الاغنية تلمسك شخصياً.

عدم توازن الفريكونسي والاصوات عن اصلها: الصوت العالي يخل بتوازن الفريكونسي باذنك، هذا يعني انك سوف تسمع موجة الفريكونسي بشكل مختلف عن اصلها وغالباً يكون زيادة بالبيس والتربل.

الصوت العالي مخادع: بالغالب الموسيقى عندما تكون عالية فانها تخلق طاقة او Energy، وهذا الامر بكل تأكيد سوف يقودك لاتخاذ قرارات غير سليمة اثناء العمل.

هذه تقريباً اهم المشاكل، والي حضرت في بالي الان على الاقل.

تذكر انه في مرحلة المكس هدفنا هو عمل توازن بين الاصوات وتوزيع الاصوات على صورة ستريو يمين ويسار لخلق صوت استريو واضح ومتزن، وغير مهم علو الصوت (للأغنية ككل) في هذه المرحلة ابداً ابداً. اترك مسألة علو الصوت لمرحلة الماسترنج دائماً.

ماهو الصوت المناسب للعمل إذاً؟

يوجد طريقتين لضبط الصوت، والاثنين نتيجتهم ممتازة. لكن بالحالتين رفع وخفظ الصوت يكون من خلال الاوديو انترفيس، لا ترفع وتخفض الصوت من خلال برنامج التوزيع الموسيقي، لان هذا سوف يؤثر على الصوت الاصلي للبروجكت نفسه!

الطريقة الاولى

بعض المهندسين يقيسون بعد السماعات عن مكان جلوسهم ويستخدمون جهاز ميتير صوت SPL و وضع الميتير في منطقة الجلوس بارتفاع السماعات، ومن ثم ضبط علو الصوت بناء على بعد السماعات من مكان الجلوس.

مثلاً ان كانت السماعات اليمين واليسار تبعد مسافة تتراوح بين 2 قدم إلى 4 قدم (مثلث متساوي الاضلع بدرجة 60) فانه يضبط ضغط الصوت SPL على 70 ديسبل إلى 80 ديسبل (حسب الراحة واحساسك بالصوت).

انا شخصياً اعمل ضمن مثلث متساوي الاضلع (السماعات يمين ويسار وانا في المنتصف) والبعد بين اضلع المثلث متساوي وهو تقريباً 4 قدم ، وعند تنفيذ المكس والماستر اعمل على ضغط صوت في حدود 72 إلى 76 ديسبل. وعند العمل اخفض الصوت اكثر بكثير واحياناً ارفع الصوت وهذا لمعرفة شكل الصوت وثم اعود لضبط الصوت على المعدل الثابت الي اعمل عليه.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية والكثير من المهندسين ينصحون بها، وشخصياً جربتها كثيراً و وجدتها ناجحة. وهي ان تضبط علو الصوت بمستوى يمكنك من التحدث مع شخص بجانبك بدون الحاجة لرفع صوتك او بذل مجهود.

اذا كنت تعمل في المنزل، فتأكد دائماً ان مكان السماعات ومكان جلسوك عبارة عن مثلث متساوي الاضلع، المسافة متساوية بين السماعات وبين مكان جلسوك، وتأكد ايضاً من ارتفاع السماعات على مستوى رأسك بالضبط، لتحصل على افضل نتيجة استماع.

خفض وارفع الصوت من وقت لاخر

اثناء عملك على المكس او الماستر، جرب ارفع الصوت بشكل كبير او/و خفص الصوت بشكل كبير واستمع لجزء معين ثم ارجع للصوت الطبيعي الذي تعمل عليه، هذا الامر كمرجع لمعرفة شكل الصوت على مستويات مختلفة.

اهم نقطة عند خفض الصوت بشكل كبير، فانك بالحالة هذه سوف تلاحظ التراكات (الاصوات) الي تتربع على المكس، سوف تلاحظ صوتها بارز عن باقي المكس قد يكون مثلاً صوت المطرب وصوت الدرمز فقط او غيرهم حسب البروجكت.

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

One thought on “علو صوت السماعات اثناء المكس والماستر”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s