10 نصائح لتصبح دي جي محترف وتحصل على عمل

وظيفة الدي جي اليوم تعتبر وظيفة معترف بها ولها اهمية كبيرة جداً في مختلف المناسبات والحفلات، والدي جي من الاعمال التي تعتبر مسلية وذات دخل جيد جداً بنفس الوقت ولكن هذا الامر ينطبق على محترفين الدي جي فقط وهم قلة في السوق خاصة العربي.

الغالبية تعتقد ان الدي جي مجرد شخص يشغل الاغاني بالترتيب واحدة تلو الاخرى وهذا كل الامر، هذا غير صحيح تماماً وفي الحقيقة وظيفة الدي جي رغم متعتها لكنها صعبة جداً على غالبية الناس ليقومو بها بشكل احترافي.

النقاط التالية تعتبر نصائح ذات اهمية بالغة لكل شخص يريد احتراف الدي جي باي شكل من الاشكال او بمختلف الوان وانواع عمل الدي جي.

1# كن مثقف موسيقياً وطور ذوقك الموسيقي

اهم واول نقطة هي ان تكون مثقفاً موسيقياً لاقصى حد ممكن، بحيث تكون على علم بمختلف الوان واشكال الموسيقى العربي والغربي وتعرف اكبر قدر من المطربين واغانيهم المختلفة، هذا بالاضافة للثقافة الموسيقية نفسها وتدرس عنها وتفهم الايقاعات والطبقات ونوع الموسيقى.

هذا الامر سوف يشكل ويبني ذوقك الموسيقي بالاضافة إلى انك سوف تفهم اي موسيقى تتلائم مع اي موسيقى وهكذا فتستطيع دمج الموسيقى المختلفة بشكل جميل موسيقياً بالاضافة إلى انك سوف تكون قادر على ارضاء مختلف الاذواق وهذا جداً مهم.

الدي جي المحترف عبارة عن ذوق رائع وذكي بالاختيارات وقارئ ومتفاعل جيد مع الجمهور ومحترف في استخدام الادوات الخاصة به.

2# استمع واكتشف الاغاني القديمة والجديدة أول بأول

بدون الاستماع بشكل مستمر للاغاني الجديدة والقديمة واكتشافها اول باول لن تستطيع ان تكون مختلف عن البقية ولن تستطيع ان تقدم شيء مختلف للجمهور او تفاجئهم بالاختيارات.

مهم جداً انك تستمع دائماً لشيء مختلف او جديد، وضروري ان تستمع لمختلف الالوان حتى التي لا تناسب ذوقك الخاص بالموسيقى.

وانصحك ايضاً ان تستمع لمكسات الدي جي الاخرين المتوفرة على الانترنت، او ان تقوم بزيارة حفلات دي جي ان كان هذا ممكن، صدقني سوف تتعلم الكثير.

3# تعلم المهارات التقنية الاساسية

مهم جداً ان تكون ملم بشكل ممتاز بادواتك التي تستخدمها من المكسرات والبرامج بحيث تستطيع تجهيز وتقديم موسيقاك بالطريقة التي تريدها او التي رسمتها في مخيلتك.

وضروري ايضاً تتعلم على اعداد السماعات ونظام الصوت عموماً وانواع الكيبلات المستخدمة، وتكون فاهم كيف سوف يصل الصوت للجمهور.

ومهم جداً انك تشغل اغاني ذات جودة عالية بمعنى CD Quality وإلا سوف يكون نقاوة الصوت لديك سيئة، وعليك الابتعاد عن اغاني اليوتيوب لان جودة الصوت فيها على سماعات احترافية سيئة جداً.

احرص على اخذ كيبلات احتياطية وان يكون لديك خطة بديلة في حال تعطل شيء ما او مثلا علق المكسر او اللابتوب يكون لديك aux جاهز لتشغيل الاغاني بشكل مؤقت لحين اصلاح المشكلة.

4# إقرأ جمهورك أول بأول وتفاعل معه

بدون قراءة الجمهور بشكل جيد سوف تقدم موسيقى ليست على هواهم ولا مع الجو العام للحفلة بالتالي لن يكونو مستمتعين بموسيقاك.

وبدون التفاعل مع الجمهور سوف يكون الاداء العام للحفل بارد نوعاً ما، لهذا تفاعل معهم بشكل معقول بدون مبالغة من خلال الميكروفون وشجعهم وحمسهم على الرقص والتفاعل مع الاغنية خصوصاً لو على سبيل المثال راح تشغل دبكة!

مهم جداً انك تضبط المكيروفون ليناسبك صوتك من حيث EQ وايضاً تدرب على استخدام المكيروفون، لان بدون عمل هذا الامر سوف يكون صوتك سيئ جداً على الميكروفون لدرجة انك سوف تكون مزعج للجمهور في كل مرة تمسك الميكروفون!

5# سوق لنفسك على الإنترنت

في عصر الشبكات الاجتماعية وانتشارها بين غالبية الناس ضروري ان تسوق لنفسك بشكل جيد وراقي من خلالها وخاصة على فيسبوك انصحك بعمل صفحة وحدثها وتابعها بشكل مستمر، بالتاكيد لن يتابعك الالاف او الملايين بين يوم وليلة ولكن اصبر على هذا الامر لانه جداً جداً هام واذا ما تم بشكل جيد سوف تاتيك الكثير من فرص العمل من خلالها.

ايضاً قم بعمل حسابات على يوتيوب وساوند كلاود ومكس كلاود وشارك عليها ريمكسات ومكسات من تنفيذك واحرص على رفع الجيد.

عند رفع الريمكسات والمكسات انتبه لمسألة الحقوق الملكية خصوصاً على يوتيوب واهتم بهذا الامر لان التصرف بشكل خاطئ قد يعرض حسابك للاغلاق، انصحك بموقع mixcloud ليكون كمنصة لرفع المحتوى ومن ثم مشاركة الرابط على صفحة الفيسبوك الخاصة بك.

6# ابتعد عن الكحول والمخدرات

الكثير جداً جداً من الدي جي يختفون ويتوقفون عن العمل بسبب ادمانهم للكحول والمخدرات عموماً خصوصاً الي يعملون بالنايت كلوب. حسناً عليك ان تفهم جيداً انك احد مدراء الحفل ويجب ان تكون بكامل وعيك وتركيزك طوال الوقت، فانت لم تاتي هنا لتكون واحد من الحضور والمحتفلين!

اذا تريد النجاح والاستمرار ابتعد كل البعد عن الكحول والمخدرات.

7# أهتم بصحتك ومظهرك العام

كدي جي محترف فانت تعتبر فنان ونجم والاهتمام بمظهرك العام امر في غاية الاهمية وسوف يضيف لقيمتك امام جمهورك وعملائك.

والاهتمام بالصحة وممارسة الرياضة مطلوب لان هذا العمل مرهق ومتعب على المدى الطويل وبدون اهتمامك بصحتك وممارسة الرياضة قد لا تستطيع الاستمرار طويلاً او مثلاً تنفيذ الحفلات ذات الساعات الطويلة.

8# كُن اجتماعياً وكون علاقات

العلاقات الاجتماعية مهمة جداً وتعتبر واسطة بحد ذاتها، وكمحترف دي جي لازم تكون انسان اجتماعي ولبق وانيق بكلامك مع عملائك وجمهور عموماً، وهذا الامر بحد ذاته كفيل على تطوير قاعدة عملائك بشكل جيد وايضاً يساعدك انك تكون شخصية محبوبة وقريبة لهم.

قم بعمل وطباعة مجموعة من كروت العمل Business cards واحرص على اخذ عدد جيد معك دائماً خصوصاً عندما تذهب لاحياء الحفلات.

9# تعلم على عمل الريمكس

الريمكس هو اصعب من المكس العادي عموماً ويتطلب علم جيد ببعض اساسيات الموسيقى ومهارات تقنية اكثر، لهذا ابدأ اولاً بتعلم الاساسيات للدي جي ومع اكتساب الخبرات ولما توصل لمرحلة جيدة في اختيار الاغاني وتشغيلها بدون توقف بمزيج رائع وصحيح راح تلاحظ نفسك انك طورت مهاراتك واصبحت جاهز بشكل افضل انك تقوم بعمل ريمكس احترافي.

لتنفيذ ريمكس احترافي سوف تحتاج لاحدى برامج DAW الاحترافية واحرص على شراء نسخة اصلية، وللعلم هذه البرامج تعتبر نظام ادارة صوتيات وموسيقى كاملة وتاخذ وقت جيد في تعلمها.

10# تابع المواقع المتخصصة

اذا كانت لغتك الانجليزية جيدة فانصحك انك تتابع المواقع الانجليزية الخاصة بالادوات الموسيقية والمواقع المتخصصة بالدي جي وانتاج الموسيقي عموماً، بحيث تكون ملم لما يحدث حالياً في السوق وماهو الجديد واين ذاهب السوق بالتالي تكون دائماً متطور بادواتك ومهاراتك.

المحتوى العربي حالياً وقت كتابة هذه التدوينة فقير ومعدوم، وغير مدونتي مدونة مصطفى البازي قد لا تجد موقع متخصص بهذه العلوم!

هل لديك سؤال معين ؟ اكتبه لي في التعليقات ولا تتردد!

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

رأيان على “10 نصائح لتصبح دي جي محترف وتحصل على عمل”

  1. مرحبا نشكرك على مجهودك الجبار و سعيد جدا لوجود موقعك هذا ,نحن منتظرون لشروحات حول ال Mixing و الMastering و من المحبذ أن تشاركها معنى عن طريق شروحات تعليمية على شكل فيديو ( أرجو أن تكون المسيقى المستعملة في الشرح موسيقى إلكترونية ) و شكرا .

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s