ماهو الـ Inter-Sample Clipping وكيف يمكن تفاديه في مرحلة الماسترنج

سوف افترض انك على علم بماهو الماسترنج في عالم صناعة الموسيقى، لهذا لن اشرح هذا الجزء وسوف انتقل لأساس الموضوع. لكن انصحك بقراءة مقال؛ الفرق بين Peak و RMS وكيف يقاس الصوت في برامج التوزيع الموسيقي ، حيث سوف يسهل عليك فهم المصطلحات المذكورة في الاسفل.

في الغالب عند تنفيذ الماستر لاغنية سنجل او البوم يقوم مهندس الصوت (المنفذ لعملية الماستر) بضبط جزئين مهمين للحصول على علو الصوت المطلوب Target loudness، وهذه الجزئين هم ال Average Loudness متوسط علو الصوت ان كان RMS او الستاندرد الجديد والذي اصبح معتمد عند الغالبية وهو الـ LUFS اما الجزء الثاني فهو الـ True Peak.

وموضوعنا هذا يتكلم تحديداً عن Sample Peak و True Peak وكيف يحدث الكليبنج او الدستورشن. ولنفهم الموضوع اكثر يجب ان اوضح بعض النقاط اولاً.

ماهو ال True Peak ؟

الترو بيك هو اعلى نقطة يصل اليها الصوت الانالوج Analog Sound ، والصوت الانالج هو الذي نسمعه عبر السماعات بعد ان يتم تحويلة من ديجيتل إلى انالوج عبر عملية تسمى Digital to Analog Conversion.

ماهو ال Sample Peak ؟

السامبل بيك هو نفس الترو بيك ولكن السامبل بيك هو وحدة قياس ديجيتل (وهو وحدة القياس المستخدمة في برامج التوزيع الموسيقي)، اي ان الصوت قبل ان يتحول إلى صوت انالوج خارج من السماعات يكون بحالة ديجيتل سامبل بيك وله قياس مختلف عن الانالوج يسمى Sample peak او المسمى الكامل Sample peak programme meter واختصاراً تعرف ب SPPM، اذا فتحت اي من برامج التوزيع الموسيقي مثل برو تولز او كيوبيز او ابلتون وركزت على ميتير الصوت مثل الذي بالصورة 

 

rms-peak

وحدة القياس في غالبية برامج التوزيع الموسيقي تكون Sample Peak او برمز SPPM، وهذه تختلف عن الصوت الانالوج الذي خارج من السماعات حيث له وحدة قياس مختلفة تسمى True Peak.

والصوت ليخرج على شكل انالوج في السماعات تتم عملية تسمى Digital to Analog Conversion.

ماهو الـ Inter-sample Clipping ؟

باختصار هو دستورشن او تشويه يحدث على الصوت عند خروجه من السماعات، قد يكون طفيف وقد يكون غير مسموع للبعض (غالبية الناس لا تميزه لعدم معرفتهم به، ولكن هذا التشويه بالنهاية هو تشويه وبدونه سوف يكون الصوت اجمل بالتأكيد).

يزيد ويقل حسب نسبة التشويه الموجودة في الصوت، وقد يكون في اماكن معينة فقط او العكس قد يظهر على طول الاغنية.

كيف يحدث هذا التشويه ؟

الغالبية تبحث عن أعلى صوت ممكن مع الحفاظ قدر الإمكان على جودة الصوت. ومن ضمن الممارسات المنتشرة في عملية الماسترنج ان يتم ضبط البيكس Peaks على 0.0- dBFS بعتبار ان 0.0- dB هي اعلى نقطة صوت يمكن الوصول لها في سقف الديجيتل.

المشكلة هنا ان بضبط البيكس على 0.0- ديسبل فهذا يعني اننا وصلنا لاعلى نقطة بالسقف ولا يوجد بعدها اي مجال في الـ Headroom لاي شي (اي نقطة زيادة سوف نصلها أعلى من 0.0- ديسبل يعني تشويه او دستورشن، والدستورشن في عالم الدجتل مزعج جداً ويسبب ارهاق للاذن).

وهنا المشكلة الرئيسية بعدم وجود اي مساحة Headroom في السقف، والـ inter-sample clipping سوف يحدث اثناء تحويل الصوت من ديجيتل إلى انالوج، تقنياً الصوت كملف ديجيتل خالي من الدستورشن، لكن عند تحويله إلى انالوج وخروج الصوت من السماعات Digital to Analog Conversion فان عملية التحويل هذه قد ترفع الصوت بمعدل طفيف في الـ Peaks (لاسباب تقنية حول اختلاف توليد الصوت الديجيتل عن الصوت الانالوج)؛

وهنا اي ارتفاع سوف يحصل وان كان طفيف سوف يكون عبارة عن دستورشن، لاننا من الاساس على أعلى نقطة في السقف وليس لدينا مجال في الـ headroom حتى لـ 0.1 dB ، لهذا اي زيادة سوف تكون عبارة عن دستورشن وتشويه للصوت.

ليس هذا وحسب، عند تحويل الملف الديجيتل من صيغة إلى صيغة اخرى، مثلاً من wave إلى mp3 سوف يحدث نفس المشكلة، وكل ماكان ملف mp3 مضغوط اكثر (جودة اقل) مثلاً 128 Kbps سوف يكون التشويه في البيكس اوضح بكثير.

للأسف معظم الاغاني العربية تعاني من مشكلة Inter-sample Clipping، والسبب في معظم الاحيان هو قلة الخبرة والمعرفة، او البحث عن اعلى صوت ولكن بشكل خاطئ!

كيف يمكن تفادي هذه المشكلة ؟

باختصار بإضافة مساحة Headroom معقولة، ويكون عبارة عن 1 dB كاقل تقدير، بمعنى عند تنفيذ الماستر يجب ان تجعل اعلى نقطة يصل لها الصوت في حدود 1.0- إلى 0.5- dB ولا تتجاوز 0.5- ديسبل ابداً ابداً، ويجب ان تكون بوحدة قياس الـ True Peak ، وشخصياً انصح ان تكون 1.0- dB على الأقل.

المساحة بين سقف الديجيتل 0.0- ديسبل وبين اعلى نقطة يصل لها الصوت True Peak تسمى هيدروم Headroom.

للعلم هذا الأمر غير محسوس، اقصد انك لن تشعر ان الصوت انخفض عند ضبط البيكس على 1.0- ديسبل، لان اذن الانسان تقيس الصوت بناء  على الـ Average وما يعرف حالياً بالـ Short-term LUFS وليس على الـ Peaks.

الان اليس الـ True Peak هي المستخدمة في الانالوج؟ بمعنى اذا ضبطت الصوت على 0.0- ديسبل True Peak فهذا يعني ان الصوت لن يتجاوز الـ 0.0- ديسبل عند خروجه من السماعات، أي أثناء عملية التحويل من ديجيتل إلى انالوج!

هذا صحيح إلى حد ما! لكن يجب ان تنتبه لنقطة مهمة وهي ان هذه البرامج المستخدمة في القياس ليست دقيقة بنسبة 100% ، دائماً سوف تجد اختلاف يصل إلى واحد ديسبل يقل ويزيد من برنامج (بلوجن) إلى آخر وهذا شيء طبيعي، لهذا نحن نعطي مساحة في السقف Headroom ونضبط الصوت على ان لا يتجاوز 1.0- dB True Peak لنكون بالجانب الامن ولنحصل على صوت خالي من اي دستورشن بسبب عملية الـ Digital to Analog Conversion او بسبب عملية تحويل الصيغة Encoding إلى mp3 او غيرها عند رفع الملف الصوتي على خدمات الستريم مثل يوتيوب وساوند كلاود…الخ.

الجدير بالذكر ايضاً انه بترك مساحة هيدروم للصوت فان الصوت سوف يتنفس بشكل افضل، وسوف تسمع الـ Transients بشكل اوضح واجمل.

كيف نقيس الصوت بناء على True Peak وبناء على وحدة قياس LUFS ؟

يوجد عدة بلوجن وكلها تؤدي نفس الغرض، اذكر منها

كما ذكرت ان هذه البلوجنز ليست دقيقة بنسبة 100% ، وهذا امر متعارف عليه وشبه مقبول (والاسباب تقنية متعلقة بالهاردوير والسوفت وير لن اخوض تفاصيلها هنا)، وعموماً الاختلافات لن تكون كبيرة نحن نتكلم باختلافات تتراوح بين 1 dB تقريباً.

شخصياً انصح باستخدام Levels لان سعرها الاقل، اما من حيث المميزات فكلهم تقريباً متشابهين بالمميزات الاساسية.

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

رأيان على “ماهو الـ Inter-Sample Clipping وكيف يمكن تفاديه في مرحلة الماسترنج”

  1. الكلام نظري اكتر منة عملى ياريت عملى فيديو هيفيد اكتر وهنفهم اكتر اعمل قناة يوتيوب وانا اول واحد هشترك فيها

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s