لا يمكن عمل المكس والماستر على الهيدفون للاسباب التالية

بالرغم من تطور التكنولوجيا بشكل مستمر الا ان انتاج الصوت والموسيقى وخصوصاً مرحلة المكس والماستر مازالت تتطلب اعدادات متعارف عليها من سنين، حيث ان جودة الاستماع للصوت هو اهم عنصر في مرحلة المكس والماستر، هذا يشمل السماعات ومعالجة الغرفة من حيث الـ Acoustic Treatment بالإضافة لمكان السماعات في الغرفة ومسافة بعدهم عن الحائط وزاوية جلسوك اما السماعات كل هذه عوامل مهمة ومؤثرة في جودة الاستماع ولها تاثير كبير في حكمك على الصوت.

عملية المكس والماستر تتطلب استخدام سماعات استديو ومايعرف بالـ Studio Monitors، ولا يمكن استخدام الهيدفون بشكل اساسي لتنفيذ هذه العمليتين، حتى وان كان الهيدفون المستخدم يحمل اسم Pro او Studio او غيرها من الاسماء التي تعتبر تجارية اكثر منها تقنية.

أهم المشاكل التي سوف تواجهك في حال نفذت المكس او الماستر على الهيدفون

Frequency Response: كل سماعات لها Frequency Response مختلف حسب الماركة وما صنعت له هذه السماعات، وطريقة تصميم الهيدفون تختلف عن سماعات الاستديو التي تكون بفريكونسي ريسبونس خاص يعرف بالـ Flat Frequency Response ، بمعنى ان الصوت يخرج من سماعات الاستديو بالضبط كما هو في برنامج التوزيع الموسيقي مثل الكيوبيز او بروتولز بدون اي تعديل او تاثير بسبب السماعات.

EQ سيء: من الصعب جداً ضبط EQ على الهيدفون، خاصة ضبط البيز Bass سوف يكون صعب جداً ولن تحصل على النتيجة المطلوبة، وبمجرد انتهاءك من العمل ومن ثم سماع العمل على سماعات اخرى سوف تلاحظ نتيجة غير مرضية من حيث الـ EQ.

Stereo Image Clipping: ايضاً بسبب الـ Frequency Response الخاص بالهيدفون بالاضافة لمشكلة الـ EQ سوف يحصل لديك صوت تشويش بصورة الستريو بالهاي فريكونسي او Treble، بالتالي البيز غير مضبوط وايضاً تشويش بفريكونسي التريبل!

Stereo Panning: على سماعات الهيدفون صعب توزيع الاصوات او التراكات ومايعرف بالـ Panning بشكل صحيح لتكوين صورة ستريو جميلة و واضحة وهذا لطبيعة عمل الهيدفون وقربها من الاذن.

هذه تقريباً اهم المشاكل التي سوف تواجهك في حال قمت بعمل المكس او الماستر على الهيدفون.

مع هذا استخدم الهيدفون اثناء المكس او الماستر كاداة Reference لتستمع للعمل كيف سوف يكون على الهيدفون، حيث ينصح اثناء عمل المكس و الماستر ان يتم سماع العمل بعدة سماعات مختلفة ولكن يجب ان يكون التنفيذ الاساسي على سماعات استديو Studio Monitors.

Advertisements

نُشرت بواسطة

Mustafa Al Bazy

منتج/موزع موسيقي، نايت كلوب ديجي، مهندس صوت، وطالب جامعي في تخصص التوزيع الموسيقي وهندسة الصوت في لندن - بريطانيا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s